أخبار

[أخبار][slideshow]

مجتمع

[مجتمع][stack]

حوادث

[حوادث][stack]

رياضة

[رياضة][grids]

إقتصاد

[إقتصاد][stack]
من نحن؟

درعة.أنفو.. موقع إلكتروني مغربي يبث من مدينة ورزازات، ويهتم بقضايا جهة درعة تافيلالت والجنوب الشرقي.

منذ انطلاق الموقع، أخذ على عاتقه تقديم ما استجد من الأخبار بجهة درعة تافيلالت و منطقة الجنوب الشرقي مع عدم إغفال الأخبار الوطنية ذات الأهمية الكبرى.

درعة.أنفو.. هو نتاج فكري لصحفيين مواطنين* ومدونين شباب. جئنا لنعزز المجال الإعلامي بجهة درعة تافيلالت بتجربة جديدة، مفعمة بطاقة شبابية، تقوي الصحافة الإلكترونية، وتساهم في تسليط الضوء على واقع الجهة. 

درعة.أنفو، هو أحد مبادرات "جمعية جديد اليوم ورزازات" وهو مشروع مستقل الإرادة والقرار، نؤمن نحن مؤسسوه بأن استمراريتنا في استقلاليتنا الفكرية والمهنية.

*صحافة المواطن (وهي معروفة أيضا بالصحافة العامة أو التشاركية، أو الديمقراطية أو صحافة الشارع صحافة شعبية) هو مصطلح يرمز لأعضاء من العامة يلعبون دورا نشيطًا في عملية جمع ونقل وتحليل ونشر الأخبار والمعلومات عبر استخدامات صحافة الإنترنت ووسائلها المتنوعة.

تعريف صحافة المواطن:
يعد مصطلح (صحافة المواطن) من أكثر المصطلحات المثيرة للجدل ويعود ذلك إلى حداثته من جهة ، واختلاف الباحثين حول معناه وأهم وسائله من جهة أخرى. وهذه أهم مفاهيمه: يشير مصطلح صحافة المواطن "أن بإمكان أي شخص أن يكون صحفيا ينقل رأيه ومشاهداته للعالم أجمع، دون الحاجة لأن يحمل شهادة في الإعلام، أو أن ينتمي لمؤسسة إعلامية لإيصال صوته للعالم.

الفرق بين المواطن/الصحفي والصحفي المحترف:
إن المواطن/المراسل هو ذلك الشخص الذي يعي حقوقه وواجباته السياسية ويسعى إلى جمع الأخبار ونشرها على شبكة الإنترنت. فالمراسل المواطن ليس بالصحفي المحترف لأن الصحفي المحترف يمتهن الصحافة ويمارسها في إطار قانوني محدد يتميز بحيازته لبطاقة صحفي ويتقاضى أجر مقابل ممارسته الصحافة. أما المواطن المراسل هو شخص متطوع لنشر ما يسمعه ويشاهده ويحصل عليه من معلومات وأخبار في شبكة الإنترنت، وذلك من خلال الإلتزام الذاتي والمسؤولية الإجتماعية ومراقبة بقية زملائه ومتصفحي شبكة الإنترنت له.