تنغير.. وفد اعلامي هام يتفقد وحدة لتثمين التفاح لامسمرير وتلمي

  


مروان قراب

قام وفد اعلامي هام، صباح اليوم بجماعة امسمرير، اقليم تنغير، بزيارة إلى وحدة تبريد وتخزين، وإنتاج عصير، وخل التفاح بامسمرير، من أجل الوقوف على الدور الذي تلعبه في تثمين وتطوير إنتاج التفاح وتسويق محليا ووطنيا.


ويضم هذا الوفد الاعلامي الهام ممثلي المنابر الإعلامية الوطنية والجهوية والدولية من مراسلين، ومبعوثين لبعض الجرائد الورقية الوطنية.


كما تندرج هذه الزياة التفقدية في إطار فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للمنتوجات المجالية بتنغير، وفي سياق برنامج مخطط المغرب الأخضر، يأتي مشروع تنمية زراعة التفاح بأمسمرير وتلمي ببومالن دادس اقليم تنغير، والذي تجسد في بناء وحدة تثمين التفاح في هذه المنطقة.


واطلع هذا الوفد الاعلامي على أهمية هذه الوحدة في تخزين وتبريد وإنتاج عصير وخل التفاح بجماعة امسمرير وتلمي بالإقليم، التي تم انجازها بغلاف مالي بلغ 33 مليون و 500 الف درهم، حيت تم إنجاز المشروع في ضرف 24 شهرا، بتمويل من المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات التي تدخل في دائرته الفلاحية بجهة درعة تافيلالت.


وتبلغ سعة هذه الوحدة 500 طن موزعة على 2 طن لإنتاج عصير التفاح المحلي في اليوم، و100 لتر من خل التفاح المحلي في اليوم، و50 طن خاصة بالمنتوج النهائي اي التفاح.


يذكر ان المعرض الجهوي للمنتوجات المجالية بجهة درعة تافيلالت في دورته الرابع المقامة بتنغير يستهدف الرفع من عدد الزوار المغاربة والأجانب، الذي يرتقب أن يصل عددهم إلى أزيد من 20 ألف زائر، حسب بلاغ المنظمين، ويتوفر 100 رواقا مخصصا للتعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي منها 60 تعاونية داخل الجهة و30 تعاونية من الجهات الأخرى للمملكة و10 تعاونيات تعمل في قطاع الصناعة التقليدية إضافة إلى قطب مؤسسات يضم 11 مؤسسة، وذلك على مساحة تقدر بـحوالي (3000 م2).

تعليقات الزوار

أحدث أقدم