ندوة لشبيبة الوردة بأنزا تناقش "أية مدينة مستدامة نريد ؟"



نظمت الشبيبة الاتحادية فرع أنزا بإقليم أكادير،مساء يوم السبت 15 أبريل الجاري، ندوة تفاعلية بعنوان "أكادير.. أي مدينة مستدامة نريد؟"، وذلك بحضور فعاليات مدنية وسياسية وإعلامية. 


وحسب المنظمين فإن تنظيم هذا النقاش الفكري، يأتي بعد التحولات الكبرى التي تعرفها حاضرة سوس كقطب اقتصادي وحضاري صاعد، سواء من خلال الأوراش التنموية الكبرى أو من حيث الدينامية المدنية والثقافية وكذا التطور العمراني والإقتصادي، مما جعل هذه التحديات ترخي بظلالها على المجال البيئي والموارد الطبيعية ومناخ عيش الساكنة ومستقبل الأجيال المقبلة. 


وتطرقت الندوة إلى مواضيع وإشكاليات عديدة منها الإكراهات والتحديات التي يفرضها تفاعل الإنسان والمجال، أكادير نحو مدينة الخضراء: التحولات والرهانات المستقبلية، أكادير المستقبل: السياسات العمومية ومداخل الاستدامة.


كما ناقش المتدخلون مواضيع أخرى كالاقتصاد الدائري والتعمير التشاركي والنجاعة الطاقية والنقل المستدام، بالإضافة إلى الهوية الثقافية لمدينة الإنبعاث. 


وحسب رجاء مسو فإن الشبيبة الاتحادية بأنزا، فإن اختارت هذا الموضوع الراهني من أجل فتح حوار و نقاش فكري للإنصات لآراء الشبات والشباب حول مدينتهم وأي مستقبل يطمحون إليه .


وأضافت كاتبة فرع الشبيبة الاتحادية بأنزا أن هذه الفترة الصعبة التي يعاني فيها العالم من عدة تحديات مرتبطة على الخصوص بعدم الاستقرار والضغط على الموارد الطاقية والمائية والبيئية والتحديات المرتبطة بالصحة العامة ما بعد كوفبد، تتطلب تعبئة جماعية قوية، للانخراط في المدن الذكية، والبحث عن طرق جديدة للتدبير تراعي تقديم خدمات عالية الجودة لسكان المدينة، بما في ذلك الخدمات الأكثر أهمية، المتعلقة بالحق في العيش في بيئة سليمة ونظيفة وصحية، وبالمقابل تراعي التدبير المعقلن للموارد الطبيعية والحيوية من ضمنها الماء والطاقة في مجلات التنقل والسكن وتدبير النفايات وغيرها. 


يذكر أن الشبيبة الاتحادية بأنزا نظمت عدة أنشطة بمناسبة رمضان المبارك ومنها دورة تكوينية حول "تنمية الحس المقاولاتي"،واستهدفت حاملي أفكار المشاريع والمقاولات الحديثة الإنشاء والمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين في إقليم أكادير. 


وتضمن برنامج التكوين تعريف المقاولة ومحيطها؛ الإدارة اليومية للمقاولة؛ المهارات الأساسية لمسير جيد،وكذا برامج دعم وتمويل المقاولات.








تعليقات الزوار

أحدث أقدم