وزير الفلاحة يقف على تنزيل مشاريع استراتيجية الجيل الأخضر بإقليم زاكورة


 قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الثلاثاء، بزيارة ميدانية إلى إقليم زاكورة، للوقوف على تنزيل مشاريع استراتيجية الجيل الأخضر، على مستوى الإقليم.

وبالمناسبة، قدمت للوزير ذاته، الذي كان مرفوقا بوفد ضم، على الخصوص، عامل إقليم زاكورة، فؤاد حجي، ورئيس مجلس جهة درعة- تافيلالت، هرو برو وبرلمانيي الاقليم وعدة شخصيات، شروح حول المشاريع التي تمت زيارتها.

ويتعلق الأمر بتثمين التمور على مستوى الإقليم، وبرنامج بناء وتجهيز 9 وحدات تثمين التمر بسعة إجمالية  1820 طنًا. وتم تجهيز 6 وحدات بالطاقة الشمسية، ما يمكن من تقليص الكلفة الطاقية بحوالي 70%.

كما اطلع الوزير على تقدم مشروع تهيئة وإعادة إحياء واحة مزكيطة. يهدف هذا المشروع إلى حماية الواحات من الحرائق وتسهيل عمليات الولوج والتدخل داخل الواحات بالإضافة إلى تهيئة الواحات، كما تم الاتطلاع على مشاريع التهيئة الهيدروفلاحية المخطط لها في الاقليم لعامي 2022 و2023.

ووقف الوزير، عند إنجازات برنامج فك العزلة عن المجالات القروية بإقليم زاكورة، البرنامج الذي مكن من فك العزلة عن 13 دوار من خلال بناء 55 كلم من الطرق ومن المخطط خلال الفترة 2022-2023 بناء طرق جديدة.

كما تم عرض برنامج تعبئة المياه الذي يهدف الى بناء منشآت فنية لتعبئة الموارد المائية المتاحة وتطعيم الفرشة المائية على مستوى الاقليم. 

تعليقات الزوار

أحدث أقدم