تأمين الواحة وإخماد الحرائق موضوع اجتماع بزاكورة



يوسف أيت بابا

في ظل حرائق الواحات التي شهدتها مناطق الجنوب الشرقي في الآونة الأخيرة، تم عقد اجتماع أمس الخميس بمقر عمالة زاكورة لتدارس التدابير والاجراءات التي يتعين اتخاذها لتنمية وتأمين الواحات من الحرائق.


بهذا الصدد قال فؤاد حجي عامل إقليم زاكورة إن " الشروط الطبيعية لاشتعال النيران في الواحة قائمة وبتالي وجب الاستعداد للتدخل" مؤكدا على ضرورة السير قدما في وضع مخطط استعجالي يروم حماية واحات الإقليم من الحرائق، ولأجل تنزيل هذا المخطط تم إبرام مجموعة من الاتفاقيات لتعبئة الاعتمادات اللازمة لتمويله، منها اتفاقية مبرمة بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات بتكلفة إجمالية تقدر ب 4 مليون درهم ، والتي هي في طور الإنجاز. اتفاقية لتمويل وإنجاز مشروع الحماية من الحرائق وتأهيل الواحات بالجهة بمبلغ 545.189.500 درهم، منها 211 مليون درهم كحصة لإقليم زاكورة. وفي نفس الإطار أشار فؤاد حجي لمساهمة المجلس الإقليمي في هذا المشروع بمبلغ يقدر بحوالي ثلاثة ملايين درهم، دون إغفال الدور الذي سيلعبه برنامج أوراش في مجال تنقية الأعشاش وتهيئة المسالك الطرقية داخل الواحات. مما سيمكن فرق الانقاذ من الوصول المباشر إلى مكان الحريق حسب ذات المسؤول، الذي أكد أيضا على ضرورة  تطوير وسائل الإنذار والتدخل.

 مشيرا إلى أهمية العمل الاستباقي والوقائي في تفادي النتائج السلبية الناجمة عن الحرائق. كما أشاد أيضا بالعمل المنجز الذي يقوم به مختلف المتدخلين من لجان إقليمية ومصالح أمنية ومنتخبين ومجتمع مدني، داعيا الجميع إلى الانخراط في المحافظة على الواحات لأنها "مسؤولية ملقاة على الجميع" بتعبير عامل الإقليم. 

وفي ذات السياق قال المدني شيخي، رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة إن " حريق الواحة مثل مرض السرطان الذي يتطلب التدخل السريع في بدايته لأجل منع انتشاره " ليضيف " لهذا فالمجلس الإقليمي رهن الإشارة للمساهمة في توفير الوسائل الضرورية لمواجهة هذه الظاهرة"، مؤكدا أن الواحة موروث طبيعي وثقافي يطبع هوية سكان الجنوب الشرقي، وبالتالي وجب أن تتظافر الجهود لحمايته.   


وعرف هذا الاجتماع تقديم مجموعة من العروض من طرف اللجن المنبثقة عن اللجنة الإقليمية لمحاربة الحرائق بالواحات وهي: لجنة المسالك ونقط الماء والتجهيزات الهيدروفلاحية، لجنة البيئة والتشوير والسياحة والمناطق الحساسة، لجنة توزيع الفسائل وتنقية الأعشاش والزراعة الواحاتية ولجنة التوعية والتحسيس، فيما قدم مدير المصالح بالمجلس الإقليمي العرض الأخير حول البرنامج التدخلي للمجلس في مكافحة الحرائق بواحات إقليم زاكورة.


وتجدر الإشارة أن الاجتماع ترأسه عامل إقليم زاكورة بحضور رئيس المجلس الإقليمي و الكاتب العام للعمالة و أعضاء اللجنة الإقليمية المكلفة بمهمة مكافحة الحرائق ورؤساء المصالح الأمنية والمصالح اللاممركزة للدولة ورجال السلطة ورؤساء الجماعات الترابية بإقليم زاكورة والمنتخبين وممثلين عن المجتمع المدني.

تعليقات الزوار

أحدث أقدم