“البام” يسائل وزير الداخلية حول إحداث مراكز للوقاية المدنية بمناطق الواحات بجهة درعة

 

درعة.أنفو 

وجّه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين أمس الأربعاء، سؤالا كتابيا، إلى النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، حول إحداث مراكز للوقاية المدنية بمناطق الواحات بجهة درعة تافيلالت، ملتمسا من رئيس المجلس رفع سؤاله إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت.


وأفاد فريق “البام”، في سؤاله الذي يتوفر “سيت أنفو” على نسخة منه، أن عدة مناطق بالواحات عرفت في الآونة الأخيرة حرائق كبيرة أدت إلى إتلاف عدد كبير من أشجار النخيل، خصوصا بجماعة افرا وجماعة تمزموط وجماعة أولاد يحيى لكراير بقيادة تعزموط بإقليم زاكورة.


وأضاف فريق البام في سؤاله، أن “مركزي الوقاية المدنية بكل من مركز زاكورة ومركز أكدز تبعد المسافة بينهما ب 90 كلم، ولكل هذه الاعتبارات تبقي المناطق الواحية بدرعة الوسطى مهددة بالحرائق، حيث عرفت في الأونة الأخيرة حرائق متفرقة، تدخل الساكنة بوسائلهم البسيطة لإخمادها بسبب بعد مصالح الوقاية المدنية”. مشيرا إلى أن هذا الوضع  يهدد الواحة والفلاحين بفقدان أعداد كبيرة من مورد رزقهم الوحيد المتمثل في أشجار النخيل.


واستفسر فريق البام، وزير الداخلية، عن “متى سيتم إحداث مركز للوقاية المدنية بمناطق الواحات بجهة درعة تافيلالت خاصة بقيادة تعزموط بإقليم زاكور”، مشيرا إلى أن فصل الصيف يعرف حرائق متفرقة بالواحة، بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

تعليقات الزوار

أحدث أقدم