3 وزراء يشرفون على تدشين واعطاء انطلاقة مشاريع مهمة بورزازات

 


درعة.أنفو

أشرف سعيد أمزازي وزير التربية والتعليم بمعية السيدة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، والسيد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي، بحضور السادة  عامل إقليم ورزازات و الكتاب العامين للقطاعات الثلاثة للوزارة  على حفل إعطاء انطلاقة أشغال تأهيل و توسعة المعهد  المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بورززات.

وتجدر الإشارة، أن مشروع توسعة وتحويل نمط تدبير هذا المعهد، الذي يستفيد من دعم صندوق "شراكة" المحدث في إطار برنامج التعاون "الميثاق الثاني، يندرج في سياق تنزيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، التي تم تقديمها أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في أبريل 2019. 

ويهدف مشروع تأهيل هذا المعهد الذي سيوفر أزيد من 450 مقعد سنويً، إلى إحداث أربعة شعب جديدة بقطاع السياحة والفندقة وإلى تكييف شعبة "مرشدي الفضاءات الطبيعية " التي تدرس في المعهد.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع، إلى 32.851.183.84 درهم، منها مساهمة قدرها 29,2 مليون درهم لصندوق "شراكة".

كما أشرف  الوزاء على الافتتاح الرسمي لمعهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بورزازات.

وقد تم إحداث هذا المعهد، لمواكبة الإستراتيجية الوطنية للطاقة، وعهد بتدبيره لمهنيي القطاع، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بموجب الاتفاقية الموقعة في حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في 31 ماي 2011، للمساهمة في تنمية التكوين المهني في هذا المجال الحيوي، من خلال توفير الحاجيات من اليد العاملة والكفاءات المؤهلة في قطاع الطاقات المتجددة والقطاعات ذات الصلة بالنجاعة الطاقية، عبر إحداث ثلاثة معاهد متخصصة في كل من وجدة وطنجة وورزازات.

وتجدر الإشارة، أن إحداث وتجهيز هذا المعهد تم بكلفة مالية بلغت 139.5 مليون درهم، ويوفر طاقة استيعابية تبلغ 400 مقعد بيداغوجي سنويا، وقد شرع برسم الموسم التكويني 2020 /2021، في استقبال المتدربات والمتدربين الذين يتلقون تكوينهم في شعبة أنظمة الطاقة الشمسية وشعبة النجاعة الطاقية.

كما اطلع الوزراء على تصاميم مشروع المدرسة العليا للتكنولوجيا بورزازات، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 4200 طالبة وطالب بتكلفة مالية قدر ب 30مليون درهم ، تقدما في أشغاله، مما سيمكن من اعتماد مجموعة من المسارات على المستوى القريب لكل من الدبلوم الجامعي التقني في التخصصات الآتية:

1. الهندسة الكهربائية

2. الهندسة المعلوماتية

3. الهندسة الصناعية والصيانة

4. والهندسة المدنية

و الإجازة المهنية  في :

1. النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة

2. اللوجستيك والتأمين وقانون النقل

3. إدارة الاقتصاد والتسيير، الإدارة الدولية، ثنائية اللغة الإنجليزية

4. الإدارة السياحية.

تعليقات الزوار

أحدث أقدم