أخبار

[أخبار][slideshow]

مجتمع

[مجتمع][stack]

حوادث

[حوادث][stack]

رياضة

[رياضة][grids]

إقتصاد

[إقتصاد][stack]

ثلاث نقابات تعليمية تدعو إلى تأجيل الدخول المدرسي بورزازات إلى حين توفير الشروط الصحية والتربوية الملائمة

 

درعة.أنفو 


دعا التنسيق النقابي الثلاثي الأكثر تمثيلية بإقليم ورزازات، إلى تأجيل الدخول المدرسي، إلى حين تحسين الحالة الوبائية لفيروس كورونا بالإقليم وتوفر شروط السلامة الصحية للتلاميذ والشغيلة.


النقابات التعليمية الثلاث ( الجامعة الحرة للتعليم:UGTM  والجامعة الوطنية للتعليم:UMT  والنقابة الوطنية للتعليم:FDT)، حملت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات ومن خلالها الوزارة، مسؤولية ما سيترتب عن هذا القرار من تفشي الوباء.


وسجل بلاغ التنسيق النقابي الثلاثي، "انعدام أو محدودية الموارد المالية لدى المؤسسات التعليمية من أجل تنزيل أمثل للبروتكول الصحي، خصاص في الموارد البشرية اللازمة لتنزيل البروتوكول الصحي، ضعف بنيات الاستقبال وانعدام الوسائل الاحترازية أثناء عملية التسجيل وإعادة التسجيل، هشاشة المواقف الصحية وقلة أعداد المراحيض والصنابير وانعدام المياه ببعض الفرعيات في المجال القروي".


ولم تفوت النقابات الثلاث دون تسجيل، " غياب تصور واضح حول تدبير الداخليات والإطعام والنقل المدرسيين، عدم إشراك الجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني في تدبير الدخول المدرسي وانهاك كاهل الأطر الإدارية والتربوية بمهام خارج اختصاصاتهم".


وأمام هذا الوضع، تدعو النقابات المذكورة، إلى تأجيل الدخول المدرسي إلى حين توفير شروط السلامة الصحية اللازمة لتنزيل البروتوكول الصحي المنصوص عليه في المذكرة الوزارية 20/39.


ليست هناك تعليقات :