أخبار

[أخبار][slideshow]

مجتمع

[مجتمع][stack]

حوادث

[حوادث][stack]

رياضة

[رياضة][grids]

إقتصاد

[إقتصاد][stack]

"عبد الباسط الأمامي"... سيرة رجل الجمارك في سطور

 


إدريس اسلفتو – ورزازات 


نقف لهم تقديرًا واحترامًا، لأنهم بمثابة الحارس الأمين والعين الساهرة على أمن الوطن، وحمايته من أي خراب أو ضرر، إضافة إلى تبسيط الإجراءات  عبر الحدود ومساعدة الجهات الرقابية في المملكة من خلال تطبيق أحكام الرقابة الأمنية.


 هم رجال الجمارك الدين أخذوا على عاتقه مهمة وطنية سامية وهي تطبيق القوانين وهمهم أن يبقى الوطن سالمًا من كل ما يعكر أمنه، وأحبطوا مخططات الأعداء بفضل الله عز وجل واليقظة الأمنية والعمل المنظم والمهني.


وفي هذا العدد نتناول سيرة رجل جمركي  تدرج في مختلف الأسلاك والمناصب ،بعدد من المواقع و الجهات والمدن المغربية ورآكم  خبرة وتجربة كبيرة في مجال الجمارك ، السيد "عبد البسط الامامي ".


من مواليد 1970 بالمدينة الحمراء،  سيرته المهنية انطلقت من مراكش حيت بداية مشواره الدراسي سنة 1976 ،و حاصل على شهادة الباكالوريا سنة  1990 شعبة العلوم التجريبية، و  على الإجازة في الهندسة الكهربائية سنة 2007.


عمل  "عبد الباسط "بسلك الفيالق بالدار البيضاء صيف 97 بعدها تحول إلى مراكش حتي غاية 2001،  واستقر بها مدة خمسة سنوات قبل أن يلتحق  بالإدارة المركزية بالجهاز القار، بعدها شد الرحيل  صوب مطار مراكش المنارة إلى غاية 2013، إلا أن الواجب المهني حتم عليه السفر بعيدا وتحديدا إلى المنطقة الجنوبية كأمين بالصرف مساعد  بالكركرات، سنة بعدها عاد إلى مطار أكادير ومنها مباشرة التحق بمدينة ورزازات سنة 2016 ، وهو ألان على مشارف الانتقال إلى مدينة الصويرة قبل متم صيف 2020.


يقول "عبد الباسط"  وهو أب لأربعة  أبناء ، حول تجربته في مجال الجمارك  ( الاشتغال في مجموعة من الأقاليم والجهات أعطت لي رؤية شاملة على البلاد والقطاع الجمركي تحديدا أكسبت فيها مجموعة من المعلومات والمعطيات المهمة ومعارفه عدة لامست فيها أن الوطن واحد والمغاربة أمة واحدة)...


بخصوص بجهة درعة تافيلالت التي قضى بها مدة 4 سنوات، قبل سنة 2018 كانت الإدارة تقتصر على إقليمي ورزازات وزاكورة فقط إلا أنه بعد إحداث الجهة تم إلحاق الأقاليم الثلاثة( تنغير الراشيدية وميدلت ) بمكتب الأمر بالصرف بورزازات.


 وتضم هذه الجهة ثلاث مطارات بكل من ورزازات زاكورة والراشيدية، المطار الرئيسي هو المتواجد بورزازات، الذي يعرف حركية مهمة يتميز بالخاصية السياحية، بالإضافة إلى أنشطة أخرى منها التأشير على السيارات والمخالفات الجمركية تحديدا مسألة الحيازة والتهريب و تصدير السلع المحجوزة، ومنطقة زاكورة الحدودية تعرف نشاط يتجلى في التهريب والاتجار في المخدرات الأمر الذي يفرض علينا وعلى باقي المصالح الأمنية اليقظة التامة، ويتميز الاشتغال بمكتب ورزازات الى جانب باقي الشركاء الأمنيين والقضائيين منهم محاكم ابتدائية ومحاكم استئناف ومراكز الدرك والأمن الجهوي وغيرهم.


وشدد الأمامي بخصوص التعامل مع المواطن على أهمية تسهيل الإجراءات للحد من تنقلات المواطنين لقضاء إغراضهم الإدارة الحمد لله هناك تجارب بعدد من الإدارات  التي تواكب  بخلاف بعض الإدارات لا تزال لم تنجح في هذا الأمر.


 وبحكم تجربتي بإدارة الجمارك أود أن أؤكد أن الإدارة انخرطت بشكل ايجابي في تحديث المرفق العمومي بإدارة الجمارك كإدارة عصرية تواكب التطور وهي في مصف الإدارات  بهذا الخصوص.


ووجه عبد الباسط رسائل مهمة إلى المواطن لخصها في أهمية الإنصات إلى هموم المواطن لان سر الوجود في الإدارة هو خدمة المواطن، والموظف ملزم في إطار التعامل مع المواطن بالتعامل معه على أنه شريك وليس مجرد زبون، وعلى المواطن أيضا البحث عن المعلومة الصحيح من مصدرها مباشرة قبل أن يقع في الخطأ أو مخالفة القانون.


ليست هناك تعليقات :