أخبار

[أخبار][slideshow]

مجتمع

[مجتمع][stack]

حوادث

[حوادث][stack]

رياضة

[رياضة][grids]

إقتصاد

[إقتصاد][stack]

الرشيدية .. تعاونية فلاحية تروي الواحة وتساهم في تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب


درعة أنفو - الرشيدية 
 
على امتداد 36 سنة لاتزال تعاونية مبروكة الفلاحية بمدينة الرشيدية تساهم في ري عشرات الهكتارات من مزرعة قصري تاركة القديمة وأزمور بالإضافة الى تزويد ساكنة الرشيدية بالماء الصالح للشرب عبر مضخة على بئر بعمق 54 مترا .
 
وتضم التعاونية الفلاحية مبروكة التي أسست سنة 1984 أزيد من 400 منخرطا و منخرطة ينتمون الى قصري تاركة القديمة وأزمور القديم، يستفيدون من مياه بئر تم حفره بمبادرة من وزارة الفلاحة لسقي أراضيهم الفلاحية بثمن 60 درهما للساعة الواحدة .
 
وقال رئيس التعاونية الفلاحية مبروكة مولاي الحسن بنلفقيه في تصريح صحفي ل"درعة أنفو " أن الغابة المسقية بهذا البئر تعتبر الرئة التي تتنفس منها مدينة الرشيدية، وبالتالي يجب على الجميع الحفاظ والاعتناء بها عبر منع البناء فيها، وتطوير الأساليب المستعملة في سقيها حفاظا على الماء .
 
ودعا بنلفقيه في نفس التصريح المديرية الجهوية للفلاحة لجهة درعة تافيلالت والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر اﻷركان التدخل والتعاون مع التعاونية من أجل تأطير وتوجيه ومساعدة فلاحي هذه الواحة عبر مشاريع  مدرة للدخل .
 
و بخصوص مشكل تزويد ساكنة مدينة الرشيدية بالماء الصالح للشرب خلال أيام عيد الأضحى 1441، قال بنلفقيه بأنه بناء على طلب ممثل المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب - قطاع الماء، تم على مدى أربعة أيام ضخ ماء بئر التعاونية الفلاحية مبروكة في قنوات الماء الصالح للشرب التي تزود مدينة الرشيدية بالماء الشروب بالرغم من الضرر الذي لحق المزروعات الفلاحية، واضاف ان هذه المبادرة التي تفتخر بها الجمعية تعتبر الرابعة من نوعها .
 
الفلاح العضو في التعاونية الفلاحية مبروكة المهدي العمراوي قال في تصريح مماثل ل"درعة أنفو " أن بئر التعاونية مكنهم من السقي المستمر لمزروعتهم الفلاحية من قمح وذرة وملوخيا، ...، في ظل عدم إنتظام مياه سد الحسن الداخل، ليطالب من الجهات الوصية بحفر بئر أخر وتزويده بمضخة، وذلك لتعميم سقي جميع الأراضي الفلاحية الموجودة في غابتي تاركة القديمة وأزمور.
 
وقالت الفلاحة فاطمة رواكبي أن بئر التعاونية ساعدها على الاستمرار في سقي مزروعاتها الفلاحية التي تساعد منتجاتها من خضروات وفواكه في تخفيض مصاريف وتكاليف المعيشة اليومية .
 
ومن المشاريع التي يعمل عليها المكتب الجديد للتعاونية قال العضو في التعاونية حسن اعقيد في تصريح ل"درعة أنفو "، ان التعاونية بصدد عقد شراكة مع المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب - قطاع الماء بخصوص المساهمة في تزويد ساكنة الرشيدية بالماء الصالح للشرب في أية لحظة يكون فيها الخصاص من هذه المادة الحيوية، وأضاف أن من بين المشاريع التي يشتغل عليها كذلك مكتب التعاونية هو تعميم سقي جميع الأراضي الفلاحية التابعة لقصري تاركة القديمة وأزمور والبالغة أزيد من 70 هكتار وذلك عبر تعزيز المضخة الوحيدة الموجودة حاليا بمضختين جديدتين باستعمال الطاقة الشمسية، وكذا تعزيز الوحدات المدرة للدخل عبر إنشاء معصرة للزيتون، بالاضافة الى مجموعة من المشاريع الأخرى الطموحة لدعم الفلاح البسيط المجزأة أرضية وذلك عبر شراكات مع مجموعة من المتدخلين .
 
كاميرا الجريدة زارات مزرعة قصري تاركة القديمة وأزمور ومقر التعاونية وانجزت الربورتاج التالي :

ليست هناك تعليقات :