إعلان

صفر حالة غش في امتحانات الباكالوريا بورزازات ونسبة الحضور تجاوزت 88 في المئة بجهة درعة تافيلالت


درعة.أنفو - البصير عبد الرحيم

عرفت امتحانات نيل شهادة البكالوريا الدورة العادية 2020، على مستوى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات، عدم تسجيل أية حالة غش.

وحسب بلاغات المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات، فقد بلغ عدد المترشحين بالقطب العلمي و التقني و البكالوريا المهنية 2192 مترشحة و مترشحا منهم 1810 مترشحا رسميا و 382 مترشحا حرا، و بلغ عدد المترشحين بقطب الآداب و العلوم الإنسانية و التعليم الأصيل 2489 مترشحة و مترشحا منهم 1429 مترشحا رسميا و 1060 مترشحا حرا، فيما بلغ عدد مراكز إجراء الامتحانات 15 مركزا، منها مركزين خاصين بالمترشحين الأحرار.

وحسب نفس البلاغات، فقد بلغ عدد المترشحين الغائبين عن الاستحقاقات 595 مترشحة و مترشحا متفرقة على 381 بقطب الآداب و العلوم الإنسانية و التعليم الأصيل، و 214 القطب العلمي و التقني و البكالوريا المهنية.

وعلى مستوى جهة درعة تافيلالت فقد أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أن اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2020 قد اختتمت في أجواء تربوية جيدة طبعتها الجدية والمسؤولية والانخراط الإيجابي لكافة المتدخلين.

وقد بلغ إجمالي عدد المترشحات والمترشحين الذين اجتازوا هذه الدورة 21254 من أصل 24102 مترشحا (ة) بنسبة حضور ناهزت %88.18  منها %98 لدى فئة المتمدرسين. 

وجاء في بلاغ للأكاديمية تتوفر درعة.أنفو على نسخة منه، أن الأكاديمية اتخذت مجموعة من التدابير الاحترازية والوقائية وسهرت على التطبيق المحكم لبروتوكول الصحة والسلامة في جميع محطات الامتحان حفاظا على صحة وسلامة المترشحات والمترشحين والأطر الإدارية والتربوية والخدماتية وكافة المتدخلين، كما اعتمدت جملة من الإجراءات التنظيمية سواء على الصعيد الجهوي أو الإقليمي أو المحلي وفق ما هو منصوص عليه في دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا 2020.

وأوضحت الأكاديمية، أنه تمت تعبئة ما يزيد على 7000 إطار من الموارد البشرية موزعة ما بين رؤساء المراكز ومفتشين مداومين وملاحظين وأطر إدارية وتربوية وخدماتية وأساتذة مراقبين وآخرين مكلفين بالتصحيح فضلا عن تأهيل فضاءات الامتحان بالوسائل اللوجيستيكية الضرورية، كما تم إحداث لجن جهوية وإقليمية لمراقبة جودة الإجراء وتتبع السير العادي للامتحانات والتصدي لكل حالات الغش وفق مهام وضوابط محددة دعما للمصداقية وضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن اختبارات الدورة الاستدراكية ستجرى يومي 20 و21 يوليوز 2020 بالنسبة للامتحان الموحد الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار وأيام 22 و 23 و 24 يوليوز 2020 بالنسبة للامتحان الوطني الموحد.

تعليقات الزوار

أحدث أقدم