إعلان

إنطلاق علملية إيداع طلبات منح التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2020-2021، وهده طريقة التسجيل في موقع منحتي Minhaty.ma


ستجدون هنا شرح طريقة التسجيل بالصور في موقع منحتي Minhaty.ma وتاريخ بدأ التسجيل وآخر اجل وتاريخ الاعلان عن نتائج صرف المنحة الجامعية للطلبة الجدد وطلبة الاجازة والماستر الدفعة الاولى و الثانية و الثالثة برسم السنة الجامعية 2020-2021.

طريقة التسجيل للاستفادة من المنحة الجامعية 2020-2021 منحتي Minhaty.ma

في إطار تخويل منح التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2020-2021 ووفق المسطرة الإلكترونية، سيتم إيداع ملفات طلبات الاستفادة من المنح الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية، المتمدرسين أو الأحرار سواء في الدورة العادية أو الاستدراكية برسم السنة الدراسية 2019-2020، على مستوى البوابة الإلكترونية minhaty.ma، وذلك في سياق مواصلة تكريس الإدارة الإلكترونية في تقديم الخدمات التربوية.

وعلى هذا الأساس، يقوم التلميذات والتلاميذ بولوج هذه البوابة، وتعبئة كافة المعلومات المطلوبة، لتقوم بعد ذلك، المصالح المختصة بالتحقق من المعلومات المصرح بها ومعالجتها.

وتمكن الخدمات الأساسية التي تتيحها هذه البوابة، والخطوات الإجرائية الواجب اتباعها لتقديم طلب الاستفادة من المنح فيما يلي:

1. مضمون البوابة الإلكترونية
تتمحور بشكل عام مضامين البوابة الإلكترونية حول المكونات التالية، التي تتيح بخصوصها للتلميذات والتلاميذ إمكانية الاطلاع على مجموعة من الشروحات المتعلقة بـها:

-المعلومات الضرورية لفائدة المترشحات والمترشحين للاستفادة من المنح؛

-خدمة إيداع طلب الاستفادة من المنحة؛

-تتبع مآل معالجة طلب الاستفادة من المنحة.

2. إيداع طلبات المنحة
يُمكن للتلميذات والتلاميذ الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي والذين تقل أعمارهم عن 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان شهادة الباكالوريا المحدد يوم 3 يوليوز 2020، الدخول إلى رابط طلب الاستفادة من المنحة (خدمة « إيداع الطلب »)، ابتداء من يوم 15 يونيو إلى غاية يوم 31 يوليوز 2020 على الساعة الثانية عشر ليلا (تاريخ وساعة غلق البوابة)، حيث يجب تعبئة جميع المعلومات المطلوبة بشكل مدقق وصحيح.

فيما يخص التلميذات والتلاميذ المغاربة الحاملين للبكالوريا الأجنبية، للسنة الدراسية الحالية، يتعين الالتزام بالمسطرة التالية:

أ) ارسال الوثائق اللازمة (شهادة البكالوريا، نسخة من عقد الازدياد، نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بصاحب(ة) الطلب و كذا بوالديه(ها) او الوصي الشرعي) عبر البريد الالكتروني مع الاجلاء برقم الهاتف من اجل تسهيل التواصل MinhatyBacEtranger@men.gov.ma

ب) انتظار تزويده(ها)، من طرف المديرية الإقليمية برقم « مسار » الخاص به(ها) والذي سيمكنه(ها) من تسجيل طلبه(ها) عبر البوابة الإلكترونية.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الأحرار، يتعين اتباع المسطرة التالية:

أ) الولوج إلى بوابة « ترشيحات » candidaturebac.men.gov.ma للحصول على القن السري الخاص ببريده(ها) الإلكتروني الجديد codemassar@taalim.ma

ب) تفعيل البريد الإلكتروني الجديد عبر الولوج إلى الموقع الإلكتروني taalim.ma

هذا وتجدر الإشارة أنه ومن أجل البدء في تسجيل المعلومات، يتوجب على التلميذات والتلاميذ، المتمدرسين أو الأحرار، النقر على الرابط « الحصول على كلمة المرور » بموقع منحتي.=، للتوصل بكلمة المرور عبر البريد الإلكتروني codemassar@taalim.ma

3. تتبع الطلب
يمكن للتلميذات والتلاميذ الإطلاع، بواسطة « رابط التتبع »، على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص بهم، إلى حين التوصل بقرار اللجنة الإقليمية للمنح، عبر بريدهم الإلكتروني.

تـذكـيـر هـــــام:

-يُعَدَُ تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma الإجراء الوحيد بالنسبة للتلميذات والتلاميذ لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.

-يعتبر يوم 31 يوليوز 2020، تاريخ غلق البوابة الإلكترونية، آخر أجل لإيداع طلبات الاستفادة من المنحة.

Minhaty.ma شرح طريقة التسجيل بالصور في بوابة منحتي

معلومات عامة عن المنحة الجامعية منحتي Minhaty.ma
تعريف المنحة
 تعد المنحة الدراسية إعانة ومساعدة مالية يتم تخويلها للطلبة، غير الموظفين أو غير المستخدمين، أثناء دراستهم الجامعية بغرض المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية وتيسير إمكانية التحصيل وطلب العلم.
 إن المنحة الدراسية تشكل في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الإمكانات المالية الضرورية لاستكمال دراستهم بمؤسسات التعليم العلي.

أهداف النظام الجديد لمنحة السلك الأول بالتعليم العالي
تروم الرؤية العامة للنظام الجديد لمنحة التعليم العالي، مواكبة التطور المعلوماتي واستغلاله من أجل تدبير جيد للملف وتجاوز كل العقبات الإدارية، وذلك من خلال ولوج بوابة معلوماتية معدة لهذا الغرض من شأنها أن تسهل على الراغبين في تقديم طلبات الاستفادة من المنحة من خلال التصريح بكل البيانات الضرورية، مع ما يستوجب ذلك من التحلي بالدقة والنزاهة في الإدلاء ببيانات حقيقية.

كما أن هذا النظام المعلوماتي الجديد يستهدف بالأساس تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين خدماتها لفائدة طالبي الاستفادة من منحة التعليم العالي والتي تندرج في صلب فلسفة تقريب الإدارة من المواطنين.

شروط الحصول على المنحة في السلك الأول
تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية:
-الاستحقاق الاجتماعي،
-الجنسية المغربية،
-شهادة البكالوريا برسم السنة الحالية،
-التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام،
-عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى،
-أن يقل عمر المترشح عن 26 عاما بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري،
-ولا يحق للموظفين والمستخدمين وكل من يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة الدراسية.

عمل اللجن الإقليمية للمنح
-بموجب المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه.
-تعتمد اللجن الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة.
-يعهد للّلجن الإقليمية دراسة الملفات وترتيب المترشحين، بحسب الاستحقاق الاجتماعي، وتخويلهم صفة ممنوح في لائحة رئيسية وأخرى للانتظار وذلك في حدود الحصة المخولة للإقليم/العمالة(كوطا)
-بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة
حدد ملحق المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، قيمة المنح المخولة للطلبة المتوفرة فيهم الشروط الضرورية ومعايير الاستحقاق الاجتماعي، بخصوص السلك الأول (السلم 1) في مبلغ سنوي وقدره: 6334 درهما بالنسبة للمنحة الكاملة و 3167 درهما بالنسبة لنصف المنحة.
فيديو توضيحي لموقع منحتي Minhaty.ma

تعليقات الزوار

أحدث أقدم