أخبار

[أخبار][slideshow]

مجتمع

[مجتمع][stack]

حوادث

[حوادث][stack]

رياضة

[رياضة][grids]

إقتصاد

[إقتصاد][stack]

ورزازات.. جمعيات تطالب باتخاذ إجراءات لحماية النساء من العنف خلال الحجر الصحي و النيابة العامة تعلن إحداثَ منصة إلكترونية


درعة.أنفو 

دعت عدة جمعيات منها فدرالية رابطة حقوق النساء بورزازات، رئيس اللجنة الجهوية للتكفل بالنساء ضحايا العنف على مستوى محكمة الاستئناف بورزازات، لتعزيز التنسيق واتخاذ إجراءات مستعجلة ومبسطة لحماية النساء من العنف خلال الحجر الصحي.

و طالبت الجمعيات خلال مراسلة توصل موقع درعة.أنفو بنسخة منها، بخلق خلية لليقظة على مستوى اللجنة الجهوية لمناهضة العنف ضد النساء تضمن تعزيز التنسيق بين القطاعات المتخصصة ومع المراكز والجمعيات المتتبعة لوضعية العنف ضد النساء ووضعاليات خاصة لذلك خلال فترة الحجر الصحي.

كما طالبت بتبسيط اجراءات التبليغ  وتعزيز اجراءات الحماية لنساء وتوفير الإيواء بصفة مستعجلة عند الضرورة ؛ والعمل على وضع بروتوكول خاص بالنساء المعنفات  للوقاية وضمان سلامتهن  عند التنقل والإيواء قصد الحد من انتشار فيروس كوفيد 19  مع توفير وسائل التعقيم والنظافة بمراكز استقبالهن وايوائهن خلال الحجر الصحي.

هدا وقد أعلنت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بورزازات، إحداثَ منصة إلكترونية للجنة الجهوية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، للتفاعل إيجابا مع شكايات المواطنين والمواطنات، في هذه الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة فيروس "كورونا" المستجد.

وأفادت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بورزازات، أن إحداث هذه المنصة يأتي تنفيذا للدورية الصادرة عن رئيس النيابة العامة حول موضوع قضايا العنف ضد المرأة خلال فترة الحجر الصحي بالمملكة، والتي دعت إلى الاهتمام بالشكايات والتبليغات بشأن قضايا العنف ضد النساء، وإعطائها الأهمية والأولوية في المعالجة.

الورقة التعريفية التي نشرتها النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بورزازات في المنصة الإلكترونية المذكورة، أشارت إلى أنها تمكن عموم المتقاضين من ولوجهم إلى العدالة في إطار الاستراتيجية التي تنهجها رئاسة النيابة العامة لتكون قريبة من مرتفقي العدالة وتتفاعل معهم بشكل فوري، في إطار المناشير والدوريات الرامية إلى تنزيل مقتضيات القانون رقم 103.13، المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء.

وأضافت النيابة العامة ذاتها، أن إحداث هذه المنصة الرقمية يندرج "في سياق إقرار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات العمومية المتمثلة في حالة الطوارئ، وضمن الاستراتيجية التي تنهجها رئاسة النيابة العامة، التي تضع في صلب اهتماماتها تقريب القضاء من المواطنات والمواطنين والتفاعل معهم بشكل فوري".

وتنهي النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بورزازات، إلى عموم المواطنين والمواطنات أنه تم إحداث هذه المنصة الإلكترونية للتفاعل الإيجابي مع شكايات النساء والأطفال ضحايا العنف، عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://khaliyacaouarzazat.wixsite.com/khaliyacaouarzazat.

ليست هناك تعليقات :