أخبار

[أخبار][slideshow]

مجتمع

[مجتمع][stack]

حوادث

[حوادث][stack]

رياضة

[رياضة][grids]

إقتصاد

[إقتصاد][stack]

"أوليفر بلاك” فيلم طويل لمخرجه توفيق بابا يبدع بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة


درعة.أنفو - بيت الفن 

عاش جمهور المهرجان الوطني للفيلم بطنجة تجربة سينمائية مختلفة للمخرج الشاب توفيق بابا، يمكن تصنيفها ضمن أفلام الطريق/الرحلة (رود موفي).

“أوليفر بلاك” فيلم مختلف لمخرج شاب قادم من هوليوود المغرب (ورزازات)، تدور أحداثه في أرض جرداء قاحلة، حول شاب إفريقي في مقتبل العمر يتطلع إلى تحقيق حلمه بالوصول إلى المغرب والعمل في مجال السيرك، لكنه يتيه في صحراء لا متناهية وقاسية، حيث لا ماء ولا زاد.

تقدر للشاب القادم من إفريقيا جنوب الصحراء النجاة عندما يلتقي شيخا (مغربيا / جزائريا) يعيش تيها من نوع آخر، بسبب مشكل الطرد التعسفي، الذي تعرض المغاربة من الجزائر في سبعينيات القرن المنصرم، ويحلم بأن يحمل هدية لابنته في قرية على الحدود.

يتقرب الشاب الإفريقي من الشيخ، الذي يطلق عليه اسم “فوندرودي” (الجمعة) ويقرر اصطحابه في رحلة يطرح المخرج من خلالها أسئلة تهم القضايا الكبرى التي تشغل العالم وتؤرق البشرية (العنصرية والحروب والحدود.. ).

رغم مرض الشيخ وعجزه عن استكمال الرحلة، يتشبث الشاب الإفريقي بحلمه في عبور الصحراء والعمل في السيرك، لكنه في الأخير يصدم ببيعه في سوق العبيد لتنظيم (داعش).

يشار إلى أن “أوليفر بلاك” هو الفيلم الطويل الأول لمخرجه توفيق بابا، كما أنه إنتاج ذاتي من توقيع المنتجة رباب أبو الحسيني وثمرة جهد وتعاون جماعي.

ليست هناك تعليقات :