أخبار

[أخبار][slideshow]

مجتمع

[مجتمع][stack]

حوادث

[حوادث][stack]

رياضة

[رياضة][grids]

إقتصاد

[إقتصاد][stack]

(لامريك) ورزازات تحتفي بكتاب الراحل ابراهيم اخياط ‏في الذكرى 17 لإقرار حرف تفيناغ


درعة.أنفو- البصير عبد الرحيم

أقامت الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي فرع ورزازات ندوة حول كتاب "النهضة الامازيغية كما عشت ميلادها وتطورها"، للراحل ابراهيم اخياط من تقديم الاستاذ لحسن ملواني، يوم أمس الأحد بمدينة ورزازات، احتفالا بالذكرى 17 لإقرار حرف تفيناغ.

وصدر الكتاب ضمن منشورات الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، لصاحبه الراحل إبراهيم أخياط، في 392 صفحة من الحجم المتوسط٬ موزعا على خمسة فصول تتمحور حول "فترة الطفولة والشباب1941 -1965" و"بداية العمل الأمازيغي الجمعوي، فترة التكوين والتحضير 1965-1979" و"المبادرات المختلفة الجمعوية والثقافية أواخر السبعينيات..فترة الاختيارات الفكرية للعمل الأمازيغي 1980-1990" و"فترة بداية التغيير والمواجهات الفكرية1991-2000" و"فترة التحولات الجذرية على مستوى المؤسسات 2001- 2003".

والكتاب في مجمله عبارة عن مذكرات يستعرض من خلالها الراحل، البدايات الأولى للحركة الأمازيغية ومساره النضالي داخلها، من أجل النهوض بها لغة وثقافة وهوية٬ والمكاسب التي تم تحقيقها وكذا الصعوبات التي واجهته هو وجيله من أجل تحقيق ترسيم الأمازيغية.

وقد سبق للمؤلف الراحل أن أصدر "ديوان تابرات" وكتيب "لماذا الأمازيغية؟"، و"الأمازيغية، هويتنا الوطنية" و"رجالات العمل الأمازيغي بالمغرب: الراحلون منهم"، كما أشرف على إدارة مجلة "أمود" وجريدة "تامونت" ودورية "أراتن.

للإشارة فقد عرف النشاط الإشعاعي الذي نظم تحت شعار "حرف تفيناغ تاريخ وهوية"، صبحية تربوية أمازيغية تضمنت اناشيد تربوية امازيغية وورشات تربوية في تفيناغ بدار الشباب شارع الحسن الثاني، كما تخلل الندوة معرض تشلكيلي للوحات فنية لتفيناغ للأستاذ مولود ايت اوبو.

ليست هناك تعليقات :