فيروس "كورونا".. وزارة الصحة تعلن حالة الاستنفار بالمطارات والموانئ


بعد تسجيل حالات إصابة بفيروس "كورنا" القاتل، الذي سجلت فيه حالات كثيرة بجمهورية الصين، وأعلن اليوم السبت عن تسجيل حالات في عدد من الدول الأوروبية، أعلنت وزارة الصحة، إعلان حالة الطوارئ الصحية للوقاية من تسلل حالات مصابة بالفيروس إلى المغرب، عبر موانئه ومطاراته.

وقال بلاغ للوزارة إنه "اعتبارا للتطورات الأخيرة للوضع الوبائي العالمي المتمثلة في تأكيد ظهور حالات في عدد من الدول، خاصة في أوروبا، فقد قرر المغرب تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية".

وأضاف البلاغ ذاته، أن مصالح وزارة الصحة فعلت هذه الإجراءات، من أجل "الكشف المبكر عن أي حالة واردة والحد من انتشار الفيروس في المغرب".

وتابع المصدر ذاته، أن "وزارة الصحة، تواصل اعتبار خطر فيروس كورنا على الصعيد الوطني، منخفض"، وتؤكد مرة أخرى أنه "لم يتم تسجيل أي حالة مشتبه بها أو مؤكدة حد الآن".

وطمأنة الوزارة في بلاغها، المواطنين المغاربة بـ"أن المنظومة الوطنية للرصد والمراقبة الوبائية، قد تم تعزيزها، وأن نظام التشخيص الفيرولوجي وعلاج المرضى المحتملين، قد تمت أجرأته وتفعيله".

وشددت الوزارة على أنها "لا توصي المواطنين بأي تدابير وقائية استثنائية، عدا قواعد النظافة المعتادة: غسل اليدين بشكل متكرر، تغطية الفم والأنف في حالة السعال أو العطس، وتجب الاتصال الوثيق بالمرضى المصابين بأعراض تنفسية".

تعليقات الزوار

أحدث أقدم