أخبار

[أخبار][slideshow]

مجتمع

[مجتمع][stack]

حوادث

[حوادث][stack]

رياضة

[رياضة][grids]

إقتصاد

[إقتصاد][stack]

ندوة حول ”تحولات المجتمع الواحي : القيم الدينامية والتنمية“


درعة.أنفو 

نظم مركز تافيلالت للدراسات والتنمية والأبحاث التراثية، يوم أمس الأربعاء بأرفود (إقليم الرشيدية)، ندوة علمية حول موضوع “تحولات المجتمع الواحي : القيم الدينامية والتنمية”.

وعرفت هذه الندوة، التي نظمت بشراكة مع جمعية أيادي تافيلالت للتنمية بأرفود ومجموعة من الفاعلين المحليين، مشاركة العديد من الباحثين المهتمين بمجال التراث والنسق الواحي في جهة درعة تافيلالت.

وهدف هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الأنشطة العلمية لمركز تافيلالت للدراسات والتنمية والأبحاث التراثية، إلى مناقشة سبل النهوض بالواحات في الجهة، ودراسة القضايا التي تحد من تطور الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية بها.

وتطرق المشاركون إلى مواضيع تهم “تنمية المجتمع المحلي الواحي بالمغرب واحة تافيلالت نموذجا”، و”دينامية النسق القيمي بواحات الجنوب الشرقي فركلة نموذجا”، و”تحولات القيم بالمجتمع الواحي”، و”الهجرة من الواحة تعبير عن مأساة إنسانية”.

كما تطرقوا إلى قضايا القيم السائدة في الواحات وعوامل تنمية هذا المجال السكاني من خلال بذل المزيد من الجهود على المستويات الاجتماعية والاقتصاديية من أجل الحفاظ على المنظومة القيمية للواحات وتحقيق التطور المنشود.

ودعا المشاركون إلى أن تأخذ المشاريع التنموية بعين الاعتبار خصوصيات سكان الواحات وتستجيب لانتظاراتهم لأنهم الأقدر على معرفة الحاجيات الأساسية لتحقيق التطور.

وأكدوا على أن الواحات في جميع مناطق المغرب شهدت العديد من التغييرات ذات الطابع الاقتصادي والعمراني، مما أثر على المنظومة الإيكولوجية والحياة الاجتماعية بها.

واعتبروا أن بعض هذه التحولات تنسجم مع العوامل الطارئة على المجتمع الواحي الذي يرغب في التطور والعصرنة دون الابتعاد عن الأصول الأولى للواحة ولمميزاتها العمرانية والثقافية الفريدة.

ليست هناك تعليقات :