إعلان

ورزازات: تزناخت تستعد لاحتضان الدورة النسخة السادسة لمهرجان الزربية الواوزكيتية

اليوم.أنفو

تحت شعار " الفتاة الواوزكيتية خير خلف لخير سلف " تنظم غرفة الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت بشراكة مع مؤسسة دار الصانع و الجماعة الترابية لتازناخت و بتنسيق مع عمالة إقليم ورزازات والمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بورزازات النسخة السادسة لمهرجان الزربية الواوزكيتية التي ستحتضنها ساحة التظاهرات بمدينة تازناخت في الفترة الممتدة ما بين 30 مارس و 04 أبريل 2019.

و تأتي هذه الدورة في سياق استكمال مجهود غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة-تافيلالت و شركائها الرامي إلى تطوير سلسة النسيج، إنتاجا وتثمينا وتسويقا، من خلال تعبئة معقلنة للموارد البشرية والمادية وتحفيز مستمر للهيئات الحرفية و الفاعلين في هذا المجال قصد بلورة تصور متكامل ومندمج ينهض بهذا المنتوج الحرفي الذي يراهن عليه الجميع لتحقيق تنمية مستدامة تحقق الصعود الاقتصادي و الاجتماعي والثقافي والسياحي لمنطقة تازناخت الكبرى وإقليم ورزازات خاصة و جهة درعة تافيلالت عامة .

كما تأتي تثمينا لمنتوجات الصناعة التقليدية و المجالية، حيث ستكون الدورة فرصة لأزيد من 120 عارضا وعارضة من مختلف جهات المملكة لعرض وتسويق منتوجاتهم بأروقة فضاء المعرض.

و في هذا السياق عمد المنظمون هذه السنة إلى تنويع المعروضات وإدماج سلاسل إنتاجية أخرى في فضاءات المعرض عبر تخصيص قطب يضم خمسين رواقا للزربية الواوزكيتية و فضاء ثقافيا يبين مراحل إنتاج الزربية و قطبا سيخصص لمنتوجات الصناعة التقليدية و أخر يضم عشر أروقة تخصص للمنتوجات المجالية .

و في سياق إضفاء حلة جديدة على هذه النسخة، تراهن إدارة المهرجان على جعل المعرض فرصة حقيقية لتبادل التجارب والخبرات بين مختلف الفاعلين والمهنيين في مجال الزربية وباقي السلاسل الإنتاجية علاوة على دعم كل المبادرات المحلية خاصة النسائية منها، و ذلك من خلال تضمينه لفقرات ثقافية و تكوينية تتمحور حول الزربية الواوزكيتية وإشكاليات التسويق و المواد الأولية و تقوية القدرات التدبيرية للتعاونيات و الجمعيات إضافة إلى عروض في مجال التصديق و علامات الجودة و خلاصات البحوث الأكاديمية التي سيؤطرها أساتذة مختصون.

و بموازاة مع ذلك سيعرف المهرجان تنظيم كرنفال يعد بالكثير من المفاجآت تصميما وإخراجا. وينتظر أن يحظى بمتابعة الآلاف من الزوار، بالإضافة إلى العديد من وسائل الأعلام الوطنية والدولية والمحلية و سيكون زوار مدينة تازناخت مع موعد استثنائي لتتبع سهرات فنية متنوعة طيلة أيام المهرجان يتم فيها عرض مجموعة من الأنشطة الرياضية و الثقافية و البيئية و برامج ترفيهية للأطفال .

الدورة كذلك ستكون فرصة سانحة للفتاة الواوزكيتية لتطل كضيفة فوق العادة من خلال الاحتفاء بها و تسليمها مشعل قيادة الحرفة من المرأة الواوزكيتية وفاء لشعار الدورة السادسة لمهرجان الزربية الواوزكيتية لهذه السنة.

تعليقات الزوار

أحدث أقدم