افتتاح فعاليات مهرجان القصبة للفيلم القصير دورة "داوود أولاد السيد"


إدريس اسلفتو – ورزازات

انطلقت أمس الأربعاء 24 أكتوبر الجاري،  فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان القصبة للفيلم القصير بورزازات تحت شعار ” دور الثقافة السينمائية في إغناء ذوق المبدعين الشباب، “  والمنظم من طرف جمعية التربية و التنمية فرع ورزازات ،بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، وبتعاون ودعم من مؤسسات وطنية وجهوية ومحلية ومجالس منتخبة.
 تأتي هذه الدورة في سياق خاص قرر من خلالها المنظمون أن يمضوا قدما وبخطى ثابتة من ملتقى إلى مهرجان بعد أن نضجت التجربة وراكمت رصيدا مهما من التدبير والتسيير وأصبح لها مكان داخل أجندة  التظاهرات والمهرجانات السينمائية  على حد قول رئيس جمعية التربية و التنمية فرع ورزازات "عمر ناجا "  .
 وأوضح "عمر ناجا " أنه  كان لزاما على الجمعية وشركائها أن  تعيش هذه المرحلة الانتقالية وان تستحضر بعمق المخاض العسير لهذه التجربة التي ناضلت من اجل ان تجد لها مكانا بين المواعيد الوطنية الهامة واستحضرا كذلك ما كان عليه الوضع من فراغ من حيث التظاهرات السينمائية محليا بعد توقف مجموعة من المهرجانات . وأضاف " ناجا " متحدثا « إننا كمجتمع مدني نحاول رغم كل المعيقات أن نكون أوفياء لهذا العمل مؤمنين به ومقتنعين برسالتنا في خدمة قضايا الطفولة والشباب من كل المداخل ومن بينها هذا المدخل الذي نعتبره طرحا وسائطيا لدعم البعد السينمائي والثقافي عامة في مسار التنمية الصاعدة وتعزيز حضور المدينة في المشهد السينمائي الوطني والمبادرات السينمائية من خلال ما تتناوله إبداعات الشباب من تيمات تنهل مواضيعها من المعيش اليومي ».
الجهة المنظمة  للمهرجان، تسعى من خلاله إلى إبراز إمكانيات الشباب المبدع في تطوير السينما المغربية وجعل مدينة ورزازات ملتقى السينمائيين الشباب بالمغرب لما تحمله هذه المدينة من حمولة تاريخية في مجال الفن السابع محلية و وطنيا و دوليا ،واختارت لهذه الدورة  شعار "دور الثقافة السينمائية في إغناء ذوق المبدعين الشباب" حيت شهد حفل الافتتاح إقبال كبير للشباب وخاصة منهم طلبة الشعب السينمائية بالمدينة . وخلال حفل الافتتاح أيضا تم تقديم وتكريم الوجه السينمائي "داوود أولاد السيد" احتفاءا  بما راكمه هذا المخرج الكبير من أفلام قصيرة وطويلة شرفت الفيلموغرافيا المغربية داخل الوطن وخارجه بما حصدته من جوائز في مهرجانات وطنية ودولية. ويأتي اختيار المخرج  اسم "داود أولاد السيد" على شرف هذه الدورة تكريما له لما يحضي به من حب وتعلق لهذا المدنية السينمائية .

تعليقات الزوار

أحدث أقدم